إضطراب في مواعيد قطار “البراق” بسبب الأعطاب التقنية

بشكل متكرر بدأت تجربة قطار “البراق” تعرف بعض التعثر نتيجة اضطراب في المواعيد التي لا تحترم ، مما يتسبب في وقوع تأخير يلحق الضرر بمستعملي القطار ويؤثر على مصالحهم ومعنوياتهم ، حيث فوجئ المسافرون على متن هذا القطار المتجه من طنجة إلى البيضاء صباح يوم 6 فبراير 2019 بتأخر انطلاق الرحلة التي تبتدئ في الساعة 7.55 بزيادة 35 دقيقة من الوقت الضائع داخل محطة طنجة بسبب انقطاع الاتصال الإلكتروني واختفاء االإضاءة داخل العربات. مما أثار قلق المسافرين وجعلهم يدخلون في دوامة من الخوف من المجهول . وحينما وصل القطار في رحلته إلى المقطع الفاصل بين القنيطرة والرباط . توقف مرة أخرى بشكل مفاجئ في الساعة 9.20 بعد الإعلان عن ذلك بواسطة الشاشة الإلكترونية. مما زاد من درجة القلق لدى عموم الركاب . فكان لذلك تأثير على موعد الوصول إلى محطة أكدال بفارق 35 د من الزيادة. وهو الأمر الذي أزعج الركاب الذين كان من بينهم رجال أعمال أجانب وسياح . لأنهم أضاعوا مواعيدهم. كما تعرضوا للأضرار التي أثرت على مصالحهم . والمؤسف أن هذا المشكل سيتكرر صباح يوم الأربعاء 13-2-2019 ، حيث سيعاني المسافرون عبر الرحلة التي تنطلق في الساعة 9.55 من محطة طنجة ، نتيجة التأخر في الانطلاق بنصف ساعة بسبب عطب تقني . وقد واجهت الإدارة المشكل بتحويل المسافرين إلى قطار آخر..
وإلى جانب تكرار مثل هذه الحوادث التي تؤثر على الخدمات المقدمة وعلى سمعة هذه المؤسسة. نجد أن البراق يضطر أن يسير سيرا عاديا بسرعة القطار العادي لأسباب مجهولة، حينما يصل إلى مقطع الخط السككي الفاصل بين القنيطرة والرباط . وهو الخط الذي عرف وقوع ذلك الحادث المؤلم الذي تعرض له القطار العادي بتاريخ 16 أكتوبر 2018 . والذي أودى بحياة عدد من المواطنين ..
فهل سيكون المكتب الوطني للسكك الحديدية عند حسن ظن المغاربة في إنجاح هذه التجربة التي تعد تحديا كبيرا للمغرب وللعالم العربي ولدول القارة الأفريقية .. وذلك أن تكرار مثل هذه الزلات سيؤثر لا محالة على سمعة الإدارة المغربية ويشكك في كفاءتها .. كما يبعث على الشك في إمكانية تجاوزنا حقيقة لعتبة التخلف الحضاري .. والمؤسف هو حدوث هذا التعثر في الوقت الذي تسجل رحلات البراق انتعاشا كبيرا بسبب الإقبال الشديد للمسافرين ونفاذ التذاكر في أغلب الرحلات ..
المكتب المركزي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين
13-02-2019

Related posts

Leave a Comment