التضييق على مستعملي السيارات بباب مغارة هرقل بسبب غياب فضاء للاستقبال

يتأكد يوما بعد يوم أن منطقة مغاور هرقل التي تمثل رمز مدينة طنجة، قد أصبحت مستهدفة بالإغلاق في وجه العموم. فبعد التضييق عليها بالمباني وبالأسوار العالية من كل الجوانب . جاء دور موقف التراخي في فتح أبواب المغارة في وجه الزائرين .. ويتم ذلك بالموازاة مع التضييق على السيارات التي يضطر أصحابها إلى ركنها بجانب الطريق. فتتعرض للقطر بواسطة سيارة الجر إلى المحجز البلدي. وهو ما يحول زيارتهم إلى محنة بسبب التعقيدات المرتبطة باسترجاع السيارة ..فضلا عما يلحقهم من الإهانة . لأنه لم يكن يخطر ببالهم أنهم سيكافأون بهذا الجزاء على زيارتهم لإحدى معالم طنجة التي تعرفوا عليها عن بعد واشتاقوا إلى معرفتها .. إن هذا الإجراء السلطوي، وما ينطوي عليه من تضييق على حقوق المواطنين يتعارض كليا مع الخطوات المنجزة على صعيد المنطقة في إطار مشروع طنجة الكبرى. فبعد اكتمال أشغال إعادة تأهيل محيط المغارة ، وتنظيم أنشطة التجار المرتبطين بها. امتدت أشغال التهيئة إلى القسم الشمالي من منطقة أشقار، والتي تتم تحت الإشراف المباشر للوالي محمد اليعقوبي الذي يبدو أنه وفق هذه المرة في اختيارالتصميم الملائم وإقامة التجهيزات والمرافق الناسبة. والتي روعي فيها الجانب البيئي وخصوصيات تضاريس المنطقة.
لكن الشيء الذي أغفل ضمن مشروع مغارة هرقل رغم مرور حوالي ثلاث سنوات على انتهاء أشغال التهيئة. هو عدم توفير موقف عمومي للسيارات يسمح باستقبال الزوار دون التعرض للإحراج .. هذا وقد كان الوالي في جلسة له مع المكتب المركزي للرابطة سنة 2016 قد وعد بإحداث موقف للسيارات قبالة مدخل المغارة اعتمادا على قرار نزع الملكية. كما وعد من جانب آخر بإدخال قطار صغير إلى المنطقة يسمح بتنقل الوافدين وتجولهم بعيدا عن مواقف السيارات. وهو الوعد الذي لم يتحقق أيضا ..ليحل محله التضييق على مستعملي السيارات عقابا لهم على زيارتهم لهذا الموقع الذي يفقد بريقه يوما بعد يوم ..
وهناك مطلب آخر يرتبط بمستقبل هذه المنطقة. وهو توسيع الطريق الشاطئي، ثم منع البناء في الواجهة الشاطئية. وكذلك خلق فضاءات عمومية خاصة بالحدائق ومواقف السيارات على امتداد الساحل ..وتوفير المرافق الخاصة بالاستقبال وفي مقدمتها المرافق الصحية .. ثم منع كثافة البناء وعدم الرفع من مستوى علو المباني بالمنطقة .

المكتب المركزي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين

5 يونيو 2018

Related posts

Leave a Comment