تدخل رجال الوقاية المدنية لإنقاذ شخص بعد سقوطه في واد مغوغة بطنجة

نقل موقع طنجة 24 خبر سقوط أحد المواطنين في واد مغوغة المجاور للمنطقة الصناعية ليلة الأربعاء 14 غشت 2019 ، وذلك ضمن شريط فيديو يستعرض عملية تدخل رجال الوقاية المدنية الذين نزلوا إلى عمق أزيد من خمسة أمتار بواسطة السلالم من أجل انتشال جسد المصاب الذي سقط وسط الواد المغشى بالإسمنت المسلح، مما تسبب في تعرضه لكسور بليغة حرمته من القدرة على الحركة، وقد تمت عملية الإنقاذ بسلاسة، حيث ختمت بنقل الضحية إلى قسم المستعجلات. ومع جهلنا لسبب سقوط ذلك الشخص، فإن وقوع الحادث خلال الليل يرجح عدم انتباه المصاب إلى خطر الواد المحاذي للطريق الرئيسي بسبب عدم توفره على حاجز يحمي المواطنين من الخطر، حيث يبدو من خلال الصورة أن فواهة مجرى الواد متساوية مع قارعة الطريق الموازي، وهو ما جعل ذلك الشخص يتعرض للسقوط ، فلو كان هناك حاجز حديدي أو إسمتني أو علامة تنبيه على جانبي الواد لما وقع الحادث ..
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحادث ليس الوحيد من نوعه بطنجة، فقد سبق أن تعرضت عدة سيارات للسقوط داخل بعض الأودية المماثلة، مثل الحوادث المسجلة على صعيد قنطرة حي البوغاز، وكذلك حادث سقوط حافلة نقل العمال بواد العوامة، وهو ما يعكس افتقار هذه الأودية التي تم إعدادها من طرف حوض اللوكوس إلى معايير السلامة من الأخطار التي تهدد حياة المواطنين .. وهو ما يفرض على هذه الجهة تدارك هذا الخلل الجسيم. والمصيبة الكبرى هي تواجد تلك الأودية العارية على جنبات عدد من الأحزمة الخضراء والفضاءات العمومية التي تكتسي طابع الانحدار، مثل حدائق طريق الرباط التي تشهد إقبالا كبيرا للمتفسحين، وحضورا للأطفال الذين يميلون إلى الحركة وممارسة كل أنواع اللعب التي قد تعرضهم للسقوط داخل هذه الأودية.
والأكثر من ذلك هو أن هذا الخطر لا يقتصر على جنبات الأودية التي تحتاج إلى واقيات وعلامات تحد من الخطر، بل يمتد إلى عدد من الفضاءات كالحدائق وممرات الشاطئ والأرصفة التي تم إعدادها بكيفية لم تراع هذا الجانب، ولذلك تظل مرشحة للتسبب في مثل هذه الحوادث..
وعليه، فإننا نلتمس من الجهات المسؤولة العمل على الحد من هذا الخطر التي يتهدد حياة المواطنين أينما وجدوا، وهو ما يستلزم إنجاز جرد شامل حول النقط السوداء المتعلقة بهذا الجانب، ثم العمل على القيام بالتدخلات الكفيلة بمعالجة هذه الأعطاب ..
المكتب المركزي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين
15-08-2019

Related posts

Leave a Comment